بث تجریبی

مقال للأستاذة/ لمياء محمود

التخطيط الاستراتيجي للتعليم الإلكتروني


الثورة التكنولوجية وآثرها على مخرجات التعليم الفنى

 

التخطيط الاستراتيجي للتعليم الإلكتروني

نحن نستطيع we can….

 نظرا للثورة التكنولوجية الضخمة التي يمر بها العالم خلال القرن الحادي والعشرين ،ونظرا لأهمية التخطيط الاستراتيجي لكافة المؤسسات ، وحيث إنه مطبق بالفعل في التعليم التقليدي ،فكان من الضروري تطبيقه في التعليم الإلكتروني فسوف نتناول هنا ما هو التخطيط بوجه عام وعلاقته بالتعليم التقليدى ومن ثم كيف يتم تطبيقه للتعليم الإلكتروني التخطيط الاستراتيجي بوجه عام هو عملية تحديد المنظمة لاستراتيجيتها أو اتجاهها، واتخاذ القرارات بشأن تخصيص مواردها لمتابعة هذه الاستراتيجية. يمكن أن يتسع المفهوم أيضًا إلى آليات التحكم لتوجيه تنفيذ الاستراتيجية. أصبح التخطيط الاستراتيجي بارزًا في الشركات خلال الستينيات من القرن العشرين وما يزال جانبًا مهمًا في الإدارة الاستراتيجية. * تعريف التخطيط لقد وردت في تعريف التخطيط آراء كثيرة جميعها تتفق على أنه المسار الذي يحدد مسبقا من أجل تحقيق أهداف معينة تلتزم الإدارة به وتعمل بموجبه. وإذا أردنا التوسع في التعريف السابق يمكن أن نقول: إن التخطيط هو عملية رسم الأهداف التي يراد التوصل إليها خلال فترة زمنية معينة، وحشد الإمكانيات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف، وفق أساليب تختصر الكلفة وتعظم النتائج ومن هذا التعريف يمكن القول أن التخطيط يجيب على الأسئلة الآتية -1 ماذا نريد أن نفعل ؟ أي ما هو هدفنا ؟ –2 اين نقف الآن من ذلك الهدف ؟ وما هو وضعنا الحالي ؟ 3-ما هي العوامل التي تساعد على تحقيق الهدف وتلك التي تقف عائق أمامنا ؟ -4ما هي البدائل المتاحة التي يمكن الاستعانة بها لتحقيق الهدف ؟ ما هو البديل الأفضل من بين تلك البدائل تعريف الاستراتيجية الاستراتيجية أو علم التخطيط بصفة عامة هي مصطلح عسكري بالأساس وتعني الخطة الحربية، أو هي فن التخطيط للعمليات العسكرية قبل نشوب الحروب، وفي نفس الوقت فن إدارة تلك العمليات عقب نشوب الحروب. وتعكس الاستراتيجية الخطط المحددة مُسبقاً لتحقيق هدف معين على المدى البعيد في ضوء الإمكانيات المتاحة أو التي يمكن الحصول عليها. هي خطط أو طرق توضع لتحقيق هدف معين على المدى البعيد اعتماداً على التخطيطات والإجراءات الأمنية في استخدام المصادر المتوفرة في المدى القصير. ومفهوم الاستراتيجية عموما: هي مجموعة السياسات والأساليب والخطط والمناهج المتبعة من أجل تحقيق الأهداف المسطرة في أقل وقت ممكن وبأقل جهد مبذول تشمل الاستراتيجية عمليات الصياغة والتنفيذ، فيساعد التخطيط الاستراتيجي على التنسيق بين الاثنين.

 

التخطيط الاستراتيجي في التعليم يهدف التخطيط الاستراتيجي في المجال التعليمي إلى إحداث حالة من التكيف والإنسجام بين المؤسسة التعليمية والبيئة المحيطة بها من خلال استخدام كافة الموارد بشكل يكفل تحقيق مصلحة الطلاب وخلق جيل واعي من الأفراد على أساس علمي وتربوي سليم. " تعريف التخطيط الاستراتيجي في التعليم طريقة علمية إبداعية تهدف إلى تعظيم قدرة المؤسسة التعليمية وزيادة فاعليتها في الاستجابة للتغيرات الخارجية على نحو أفضل من المنافسة، من خلال ملائمة العوامل التنظيمية (الهيكل التنظيمي، الثقافة التنظيمية الموارد البشري، الموارد المالية والمادية، نظم المعلومات) مع تلك التغيرات. أهداف التخطيط الاستراتيجي وأهميته في التعليم يهدف التخطيط الاستراتيجي في التعليم إلى إسراع نمو المؤسسة التعليمية وتعظيم قدرتها التنافسية من خلال تحديد الاتجاه المستقبلي ومراجعة الأنشطة اللازمة وتطويرها - الاستجابة المستمرة للتغيرات البيئية - ترتيب أولويات توزيع الموارد في ظل ندرتها - توفير المعلومات اللازمة للإدارة العليا لاتخاذ - قرارات أفضل - تدريب المديرين وتنمية شعورهم بالأمان والثقة والقدرة على التكيف. - وضع استراتيجيات للتعامل بفعالية مع مقاومة التغيير - دعم قدرة المؤسسة على التعامل مع المشكلات . - توفير عملية مستمرة لتقييم نقاط القوة والضعف والفرص والقيود لوضع خطة متكاملة لجعل المؤسسة أكثر فعالية في ظل مناخ تنظيمي ملائم لتوليد أفكار ابتكارية . خصائص التخطيط تتطلب العملية التخطيطية مجموعة من الخصائص التي تكفل نجاح الحملة نذكر منها ما يأتي -1 الاستمرارية: أي عدم توقف التخطيط وتواصله وعدم تقطعه. 2 -الوضوح: بحيث تكون أهداف الخطة واضحة ومحددة لا غموض فيها. 3-البساطة: أن تأتي الخطة بمكونات سهلة الفهم وغير معقدة.

 

 الواقعية: بحيث تلاؤم الأهداف الخطة وغاياتها مع معطيات الحالة السائدة وممكنة التنفيذ في ضوء الإمكانيات المتاحة. -5 سلامة البيانات: أي اعتماد الخطة على بيانات ومعلومات إحصائية دقيقة وصحيحة تخدم تحليل المواقع وعملية التنبؤ بالاتجاهات. -6 الأولويات والبدائل: فالخطة الناجحة هي التي ترتب أولوياتها وتضع البدائل التنفيذ هذه البدائل. -7 التوقع: اعتمادها النظرة المستقبلية المستندة على احدث الأساليب ومن قبل هيئات متمرسة لكونها وثيقة الصلة بالمستقبل. –8 تحديد مسؤوليات التنفيذ بصورة دقيقة لتنسجم مع قدرات الجهات المنفذة. التعليم الإلكتروني وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات، ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم، حيث تستخدم أحدث الطرق في مجالات التعليم والنشر والترفيه باعتماد الحواسيب ووسائطها التخزينية وشبكاتها. ولقد أدت النقلات السريعة في مجال التقنية إلى ظهور أنماط جديدة للتعلم والتعليم، مما زاد في ترسيخ مفهوم التعليم الفردي أو الذاتي ؛ حيث يتابع المتعلم تعلّمه حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقا لما لديهِ من خبرات ومهارات سابقة. ويعتبر التعليم الإلكتروني أحد هذهِ الأنماط المتطورة لما يسمى بالتعلم عن بعد عامة، والتعليم المعتمد على الحاسوب خاصة. حيث يعتمد التعليم الإلكتروني أساسا على الحاسوب والشبكات في نقل المعارف والمهارات. وتضم تطبيقاته التعلم عبر الويب والتعلم بالحاسوب وغرف التدريس الافتراضية والتعاون الرقمي. ويتم تقديم محتوى الدروس عبر الإنترنت والأشرطة السمعية والفيديو والأقراص المدمجة وكذلك يتم الرد على جميع الأسئلة وإرسال الاختبارات النهائية والنصف نهائية وكذلك الأبحاث من خلال برامج أو الايميل كيفية وضع خطة استراتيجية للتعلم الالكتروني يجب أن يتم وضع خطة استراتيجية للتعلم الإلكتروني تقوم على إعداد المحتوى وبناء المقررات وما بها من دروس، لتتناسب مع تحقيق الأهداف والمخرجات، وتعزيز البنية التقنية الداعمة، وتأهيل المعلمين وأعضاء الهيئة التدريسية للتعامل مع هذه البيئة والأساليب الجديدة للتعلم، وأن يتم اختيار فرد أو أكثر من كل قسم كي يكون هو من يتلقى التدريب ثم يكون هو من يدرب قسمه وزملاؤه، أي نتبع مبدأ تدريب المدرب train the trainer، وتقديم دورات تأهيلية لكيفية توظيف المحتوى الإلكتروني من أجل خدمة عمليات التعليم والتعلم ضمن هذه البيئة، وكذلك دورات تأهيلية لكيفية وضع اختبارات قياس تقوم علي اساس اختبارات عن بعد بدون رقابة وتأخذ في الاعتبار قياس مهارات التفكير وتوظيف المعرفة واستنتاجها وليس التعداد والتكرار والحفظ مع التدريب علي التعامل بوقت محدد والاجابة علي اكبر قدر من الاسئلة بحيث لا يمكن تمضية الوقت في البحث ومحاولات الغش

 

المراجع..... - التخطيط الاستراتيجي الناجح لمؤسسات التعليم ......د/ عزة جلال مصطفى - مقدمة فى التخطيط..... د/ مجيد الكرخى - مفهوم التخطيط الاستراتيجي ....../ غادة الحلايقة