ريادة وادارة

من قصص النجاح -رالف دباس


نشأ رالف دباس وترعرع في بيروت وهو يتحدر من أسرة امتهنت الصناعة. منذ نعومة أظفاره، كان محاطا بالمشاريع والاعمال التجارية العائلية التي انتشرت في جميع أنحاء المنطقة في قطاعات صناعية عدة.

مستندا الى خلفية في الاقتصاد، تابع رالف اختصاصا في التصميم في الجامعة اللبنانية الاميركية واستكمل تعليمه العالي في انكلترا حيث درس تصميم السيارات في جامعة كوفنتري للفن والتصميم المرموقة وتخرج مع مرتبة الشرف.

في عام 2008 وتحت رعاية الاتحاد الاوروبي، عمل رالف على مفاهيم ناجحة عدة حازت على جوائز في أنحاء أوروبا أمنت له الوصول والانخراط في عالم السيارات وصناعتها.
مجتمع
يعتمد الاقتصاد العربي بمعظمه على النفط أولا والزراعة ثانيا، مع صناعات تعتبر خجولة مقارنة بدول أخرى، ويمثل القطاع العام أو الحكومي الجزء الأكبر من هذه الاقتصادات.

التطور التكنولوجي الهائل والمتسارع دفع الشباب العربي للتفكير بمشاريع مستقلة، نجح بعض منها في الوصول للعالمية.

ومن هذه المشاريع:

سوق كوم

نجح الشاب السوري رونالدو مشحور من تأسيس موقع "سوق كوم" عام 2005 في دبي، على الرغم من الصعوبات وكون التجارة الإلكترونية غير معروفة نسبيا في العالم العربي، حيث لم يكن إلا عدد قليل من الناس يعرفون أن الشراء ممكن عبر الإنترنت، وكان البعض منهم فقط يستخدم بطاقته الائتمانية على الشبكة العنكبوتية، إلا أن "سوق كوم" أصبحت واحدة من أكبر المواقع الإلكترونية العربية وأغلاها، حيث أعلن أن عدد زواره عام 2016 بلغ 23 مليون، ونجح في بيع 8 ملايين سلعة عبر متاجره، ليعلن موقع "أمازون" عن رغبته بشراء "سوق كوم" بمبلغ يقدر بـ650 مليون دولار، مع ظهور أخبار غير رسمية حول اعتزام شركة إعمار الإماراتية شراء الموقع بنحو 800 مليون دولار، ودخول مجموعة "علي بابا" الصينية على الخط للاستحواذ عليه، لكن الصفقة تمت في النهاية

لصالح "أمازون" دون الإعلان عن قيمة الصفقة الحقيقية.

دبليو موتورز
بدأ رالف دباس حلمه بتصنيع سيارة رياضية، وبدأ بالمشروع عام 2006، قبل أن يفتتح مصنعه الخاص في لبنان تحت اسم W Motor، وينتج اول سيارة فارهة " Lykan HyperSport " عام 2013، التي تبلغ كلفتها 3.4 مليون دولار، ومن ثم ينتقل بعد ذلك بعام إلى دبي، وقد حصل دباس على العديد من الجوائز الدولية على إنجازاته، وهو الآن يستعد لإطلاق الطراز الثاني للشركة.

أصبح رالف دباس اليوم مؤسس «دبليو موتورز ش. م. ل» وهي شركة أُطلقت في بيروت لبنان عام 2012 كأول مصنّع عربي للسيارات الرياضية الفاخرة العالية الاداء وهو مشروع رائد في المنطقة. ويشغل رالف حاليا منصب رئيس مجلس الادارة.

وشهد يناير 2013 طرح النموذج الثوري الاول لشركة دبليو موتورز اي لسيارة لايكان الرياضية في «معرض قطر الدولي للسيارات». تبع ذلك جولات اقليمية وأوروبية ساعدت وساهمت في عرض وإظهار الماركة عالميا والتي تم تصنيفها كأكثر العلامات التجارية حصرية ورفاهية لصناعة الهايبر كار في العالم. وفي أعقاب الاطلاق الناجح لدبليو موتورز وسيارة لايكان الرياضية، كُرّم رالف دباس بالعديد من الجوائز العالمية التي تحيي انجازاته، تحديدا جائزة «منظمة الامم المتحدة للمشاريع الابداعية» وجائزة رجل الاعمال المتبصّر للعام 2013.

وتعتزم دبليو موتورز التي استقرت في دبي منذ مطلع 2013 نقل مصانعها ومرافق التصنيع لديها الى الامارات العربية المتحدة في السنة المقبلة كما تسعى الى توسيع الشركة محليا عبر تشييد مرفق ومجمع صناعي جديد مساهمة من خلال ذلك في توليد وخلق فرص عمل جديدة وصناعة جديدة.

أُسست دبليو موتورز W Motors في بيروت عام 2012 وهي الشركة المصنّعة العربية الاولى للهايبر كار. وكان رالف دباس مؤسس الشركة قد تعهد علنا امام الحضور خلال حدث خاص أقيم في قصر سرسق في يوليو 2012 بتسليم سيارة الهايبر كار الاكثر حصرية في العالم.

ويبلغ سعر السيارة التي وصفت بأنها «مركبة عصرية مع لمسة من الانسانية» 3.4 مليون دولار ما يجعل منها اكثر السيارات حصرية وروعة في العالم المجهزة بميزات خاصة وأداء حصري، علما انه لم ينتج منها وصنّع سوى نسخ محدودة لا تتعدى الـ 7. 

منقول